الأربعاء، 13 نوفمبر 2013

المعالج

المعالج CPU

[ ملاحظة مهمة : المقال التالي هو عبارة عن شرح مواصفات القطعة المذكورة في حدود تسويقية وللإطلاع على تفاصيل أكثر يمكنك البحث عنها في المواقع المهتمة ]
Intel_CPU_Pentium_4_640_Prescott_bottom
يعتبر المعالج ( وحدة التحكم المركزية , Processor , CPU ) هو أهم جزء في أجزاء الكمبيوتر فهو بمثابة العقل للإنسان , حيث يتم معالجة جميع الأوامر في الجهاز عن طريقة , سواء أوامر رياضية ( الجمع والطرح والقسمة ...إلخ ) أو أوامر تنفيذية معالجية كمعالجة الصور أو إنتاج مقاطع الفديو ومونتاجها أو فك وضغط الملفات .

سنذكر الآن أهم النقاط بالنسبة للمعالج :

- ليس بالضرورة أي بطئ أو سرعة في الجهاز فإنه بسبب المعالج , فعلى سبيل المثال الانتقال من مجلد إلى مجلد آخر أو تصغير أو تكبير نافذة ما , ليس بالضرورة أن بطئ تلك العمليات أو سرعتها أنها بسبب المعالج , وفي الحقيقة ربما المعالج لم يتم استخدامه في تلك العمليات إلا بنسبة 10 % تقريباً أو أقل .

- من العمليات التي تمكنك من الحكم على أداء معالج ما : الوقت لضغط أو فك ضغط ملف , الوقت لتغيير صيغة ملف ما إلى صيغة أخرى , الوقت لتشفير وفك تشفير الملفات , تشغيل ملفات الفيديو عالية الدقة , تشغيل بعض الألعاب ذات الدقة والتفاصيل العالية  وغيرها الكثير .

- من أهم المواصفات التي تحتاج معرفتها عند بحثك عن معالج ما هي : الشركة [المصنعة Brand]  , [نوع المعالج Type] , [النواة Core ] , [نوع القابس Socket]  ,  [السرعة(التردد)  ] , [سرعة النقل الداخلي FSB ,HT , QPi ] , [ذاكرة الكاش Cache ] , [ سلسلة الاصدار Series ] , [دعم أنظمة 64bit ] .  وسنقوم بشرحها بإذن الله بالتفصيل .




000761248
الشركة المصنعة Brand  :  الحديث عن هذه الميزة سيطول والصراع يحتدم في حال ميزنا إحدى الشركات على أخرى , وهما في الحقيقة شركتان فقط Intel  و AMD  . ولكل منهما عشاقها وجمهورها وأترك لك الحرية في تحديد الشركة التي تريد أن تكون من حلفائها .


نوع المعالج Type : من المؤكد وقبل أن تُقدِم على شراء أي معالج , فأنت تعرف أي نوع هو , والمقصود بالنوع هنا هو النوع الاستخدامي  , ولك ثلاثة خيارات فهو إما سيكون لجهاز مكتبي شخصيDesktop  أو جهاز محمولLaptop  أو جهاز خادم Server  وكل منها واضح استعماله حيث المعالجات المكتبية للأجهزة المكتبي فقط والمعالجات المحمولة للأجهزة المحمولة فقط والمعالجات الخادمة للأجهزة الخادمة فقط.


النواة Core :  والمقصود منها هي النواة التي يعتمد عليها المعالج . معنى ذلك أنه أنوية حديثة تعني أداء أعلى , واستهلاك أقل للطاقة مقارنة بنواة قديمة , بالاضافة إلى مزايا جديدة . وستلاحظ أن كل نواة تتبع إصدار معين . فمن الجيد أنك تبحث عن نوع النواة قبل أن تبحث عن التردد والذاكرة الكاش. ما يهمنا هنا هو تعددية الأنوية والمقصود منها وسبب وجودها  , فعندما احتدمت حرب المعالجات , أتت المعالجات بسرعات(ترددات) مختلفة لكي تتغلب على مثيلاتها , حتى وفي وقت لم يحتسب له حسبان وصل المحاربون إلى سقف أعلى وحد لا يمكن تخطيه من السرعات(الترددات) , حيث كان المعالج محدود بهيئته الماديه الصغيره. فبدأت حرب أخرى من نوع آخر , وهي عملية تعددية الأنوية في نفس المعالج , بحيث يمكننا مجازاً أن نقول أنه معالجين في معالج واحد  , فبهذه الطريقة يمكن التغلب على سقف السرعات وإبتكار طريقة تزيد من سرعة معالجة البرامج بحيث كل نواة تقوم بمعالجة عملية على حدة , وهو ما يعرف الآن بالأنوية المتعددة Multi-Core .

[ملاحظة مهمة : كما ذكرنا أن كل نواة تقوم بمعالجة عمليات محددة هذا لا يعني أن أي برنامج يتم تنفيذه سيقوم بتوزيع عملياته على الأنوية بالتساوي , إلا في حالة أن البرنامج من النوع الذي يدعم تعددية الأنوية ويقوم بالاستفادة من هذه الميزة بأكمل وجه , وإلا سيقوم باستهلاك فقط نواة واحدة  , ولم تستفد من الأنوية الأخرى .]




L_LGA1156-CPU
نوع القابس Socket :المقصود بالقابس هنا هو مكان إلتقاء اللوحة الأم Motherboard  بالمعالج , وهو المكان الذي يتم احتضان المعالج فيه . فتختلف هذه القوابس بإختلاف اللوحة الأم وبإختلاف المعالج , فعندما تبدأ تحديد جهازك الاحترافي , فيجب عليك إما البدء بالمعالج ثم إيجاد اللوحة الأم المناسبة له  , أو البدء باللوحة الأم والبحث عن المعالج المناسب له . ومن الأمثلة على القوابس : LGA 775 لمعالجات Pentium 4  و Core 2 Duo و 1156 لمعالجات i5 و i3 و بعض موديلات i7   وغيرها  , +Socket AM2 لمعالج Phenom من AMD  .


السرعة(التردد) :  المقصود بالسرعة هنا هي سرعة معالجة البيانات داخل المعالج نفسه , وتقاس بعدد النبضات في الثانية , فكلما زادت النبضات في الثانية الواحدة زادت سرعة المعالجة للبيانات . ولكن في الحقيقة تقاس بوحدة الهيرتز Hertz . على سبيل المثال 1GHz , 2.93GHz , 3.06GHz  وغيرها .


سرعة النقل الداخلي FSB ,HT , QPi : ربما تكون هذه الاختصارات طرحت في قلبك الحيرة  , وربما لم أحسن ترجمتها , ولكن ما أريد أن أبينه بالفعل أن هذه المزايا هي عوامل في تحديد المعالج المفضل فعلى سبيل المثال FSB - Front Side Bus  هي طريقة نقل البيانات في اللوحة الأم ولها أيضا سرعات مختلفة , وبالنسبة للمعالج فدعمه لسرعة FSB  محددة يجب أن تكون أعلى أو تساوي سرعة الـ FSB  للوحة الأم .
أما بالنسبة لـ QPi  هي تقنية جديدة لنفس الغرض ولكن بسرعات أعلى وهي أحدث تقنيات سرعة النقل الداخلي لمعالجات Intel  . وأما AMD  فتقنية HyperTransport  هي الداعمة لها .


ذاكرة الكاش Cache : تعتبر ذاكرة الكاش هي من أهم عوامل اختيارك للمعالج المناسب , فتلك الذاكرة تقوم بوظيفتين مهمة جدا :
1- تخزين نتيجة العمليات التي يقوم المعالج بتنفيذها بتكرار . [ فبدلا من أن يتم معالجة 1+2 في كل مرة وإرسال نتيجة 3 , فتقوم الذاكرة بقراءة العملية فإن كانت موجودة في الكاش فيتم إرجاع الناتج بدون معالجة]
2- تخزين أوامر العمليات التي ربما أن يقوم المعالج بتنفيذها قريباً [ هذه الوظيفة تعتمد على الذكاء الاصطناعي إعتماداً كلياً , فعلى سبيل المثال لو قام المعالج بمعالجة ألوان متسلسلة , وكل لون من هذه الألوان له رمز محدد( مثلا #FFFF  ثم #FFF1 .... ) فإن هذه الذاكرو تقوم بتخزين رقم اللون التالي لتسريع عملية إبصاله إلى المعالج بدلاً من إرساله من الذاكرة العشوائية والتي حتماً ستأخذ وقت أطول ]
[ ملاحظة : هذا الشرح يعتبر مبسط جدا جدا , وللتعمق في الموضوع يمكنك البحث عن Cache Memory ]

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق